ألاحظ قول الكاتب:
- ذهب كثير من المتأخرين إلى اختصار الطرق.......
- ......فهي ملكة قاصرة عن الملكات التي تحصل من الموضوعات البسيطة.
أناقش أحكام القاعدة :
سبق أن تعرفت عن الجمل التي لها محل من الإعراب ، وأدركت أنها هي التي تستطيع أن تؤولها إلى مفرد يكون له موقع من الإعراب، وهذه الجمل تأخذ إعراب مفردها.
فهل تبادر إلى ذهنك وجود جمل ليس لها محل من الإعراب ؟ هذا ما نعرفه معك في هذا الدرس.
تأمل الجملة الأولى:'' ذهب كثير من المتأخرين '' وبين مِم تتكون ؟ وما موقعها من الكلام؟ وهل تستطيع أن تؤولها إلى مفرد ؟
فالجواب كالتالي: تتكون من فعل وفاعل واسم مجرور – وتأتي في صدارة الكلام ومقدمته – ولا تستطيع أن تؤولها إلى مفرد.
إذًا كيف تسمي هذه الجملة بهذا الموقع؟ تسمى جملة ابتدائية، وهي من الجمل التي لا محلّ لها من الإعراب، إذا زحزحتها من موقعها إلى ما بعدها كيف يصبح اسمها؟ لا شك أّنك تقول جملة استئنافية. هل إعرابها يتغير؟ نقول لا، فهي مثل الابتدائية.
عد إلى المثال الثاني وبين نوع الاسم '' التي '' وطبيعة الجملة بعده. إنك عرفت بأّنه اسم موصول وما بعده يسمى صلة الموصول. هل تستطيع أن ُتؤول هذه الجملة - أي صلة الموصول - إلى مفرد؟ الجواب قطعا لا، فهي مثل سابقتها.
إليك الجمل التالية تحمل نفس الأحكام من الإعراب :
- تعّلموا – أيدكم الله – صِدق الحديث.
.( - << والْعصرِ إِن الإِنسان َلفِي خسرٍ >> سورة العصر ( 2،1
لاحظ المثال الثالث وبين كيف تسمى الجملة الواقعة بين مطتين – إّنك تسميها جملة اعتراضية – وهي التي تأخذ مكانا بين عناصر الجملة الأساسية أي تفصل بين الفعل وفاعله أو الفعل والفاعل من جهة وبين المفعول به. أو بين المبتدأ والخبر أو الحرف الناسخ وما دخل عليه.
وإليك مثالا على كل نوع بالترتيب.
- جاءك – والله – ضيف محترم.
- صنع َ ت – جزاك الله خيرا – معروفا جميلا.
- هذا – عفاك الله – رجل صالح.
- كأ ن – قد عرفت الحق – الإسلام نور.
عد معي إلى المثال الرابع وابحث عن وظيفة وإعراب الواو مع كلمة العصر .إنك تجدها تفيد القسم والاسم بعدها مقسم به مجرور، أين تجد جواب هذا القسم ؟ الجواب'' إن الإنسان لفي خسر '' هل تستطيع أن تؤولها بمفرد ؟ قطعا لا .تأمل مرة أخرى المثال الخامس، ثم حدد محتوى كلمة'' أوحينا ''
تجد مضمونها ''أن أصنع الفلك '' ما العلاقة بين الكلمة والعبارة بعدها ؟ إنها علاقة تفسير أي (أن اصنع الفلك) جملة فسرت كلمة أوحينا. بأية واسطة كان ذلك ؟ بواسطة حرف الّتفسير: أن. وهل يجوز التفسير بغير هذين الحرفين ؟ نعم وإليك الدليل.
(( وأَسرو الّنجوى الذِين َ ظَلموا هلْ هَذا إِلاَّ بشَر مثُْلكم )) سورة الأنبياء 03
تم عن المثال السادس وبين معنى الحرف ''ثم'' لاشك أنك عرفت بأنه حرف عطف. كيف تسمي الجملة بعده؟ تسمى جملة معطوفة .على من عطفت ؟ الجواب على جملة صام المسلمون رمضان – كيف سميناها في الشرح السابق ؟ جملة ابتدائية وهي جملةكما علمت لا محل لها من الإعراب. فكل جملة معطوفة على غيرها ليس لها محلّ من الإعراب فهي مثلها.
أخيرا عد إلى المثال السابع، وحاول أن تقارن بين هاتين الجملتين. (وإَِذا ُقرِئَ الُْقرآن َفاسَتمِعوا >> سورة الأعراف 204
- إن تساعدِ الضعيف تثب.
بين أيا من الحرفين ( إذا - إن ) ما هو جازم وما هو غير جازم.
الجواب هو :
"إذا" أداة شرط غير جازمة. الثاني "إن" حرف شرط جازم. وكل منهما له جواب.
الأول جوابه "فاستمعوا"، والثاني ''تثب''. ماذا لاحظت فيهما ؟ الأول اقترن بحرف "فاء" (فاء رابطة لجواب الشرط)، والثاني تجرد منها. هل تعرف حرفا آخر يمكن أن تعوض به الفاء ؟ نعم هي إذا الفجائية
. مثل '' إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون ''. سورة الروم 25
بعد هذا الشرح للمثالين ماذا تستنتج ؟ نستنتج أن كل جملة تقع جوابا لشرط غير جازم مقترنة بالفاء أو إذا الفجائية لا تؤول وليس لها محل من الإعراب – وكذا كل جملة وقعت جوابا لشرط جازم غير مقترنة بفاء أو إذا الفجائية لا محل لها من الإعراب.
أبني أحكام القاعدة :
الجمل التي لا محل لها من الإعراب هي التي لا تؤول بمفرد وهي سبع :
-1 الجملة الابتدائية : وهي التي يفتتح بها الكلام .إذا جاءت في وسط الكلام سميت استئنافية .
-2 الجملة الاعتراضية وهي التي تفصل بين أجزاء الجملة أو بين جملتين مرتبطتين.
-3 الجملة الواقعة صلة للموصول.
-4 الجملة الواقعة جوابا للقسم.
-5 الجملة المعطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب .
-6 الجملة الواقعة جواب شرط غير جازم، أو هي جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء أو إذا الفجائية.
- 7 ويمكن إضافة جملة جواب النداء إلى هذه الجمل. مثل: أها السائق: تمهل في سيرك.
للّتذكير:
أدوات ال ّ شرط الجازمة هي : إن – إذ ما – من – ما – مهما – أي – كيف – متى – أيان – أينما – أّنى – حيثما.
أدوات ال شرط غير الجازمة هي: إذا – لو – لولا – كّلما - لما - إما – كيف.