اكتشاف معطيات النص
ـ المشكلة الحضارية التي يعالجها الكاتب هي التكلم مع القوم بلسان الآخرين
. وتتمثل خطورتها في سلب الشخصية الوطنية .
ـ تطرق الكاتب إلى قوة وضعف لغة أمة ما . ورد الكاتب هذا الضعف
إلى عجز في أنفسنا .
ـ الغاية التي أرادها من وراء تحليله هو محاربة الأمية , والنهوض باللغة
ـ الحل الذي لمح إليه في نظري هو : التمسك باللغة الوطنية تعني الاعتزاز بالوطن
والتضحية من أجله .
مناقشة معطيات النص
ـ ما ذهب إليه الكاتب من أحكام نتيجة منطقية , لأنه ما ذلت لغة إلا ذل
لأن الأمة إذا أحبت لغتها أنفقت في سبيل نشرها وتطوير الأموال الضخمة
( الإنجليز والفرنسيون )
ـ أفكار النص
1) تأثر بعض المثقفين بنظرة المحتل لهم
2) علاقة اللغة بوجود الأمة وحياتها
3) علاقة اللغة بالوطنية
4) ارتباطنا بلغتنا أيام الاحتلال وحاليا.
ـ الروابط التي شدت الفقرات بعضها إلى بعض هي :
حروف العطف ـ حروف الجر ـ التوكيد ـ النفي ـ أدوات الشرط
الضمائر .....
ـ أربع مصطلحات فلسفية ومدلولاتها :
ـ العاطفة : الإحساس
ـ الدليل : البرهان
ـ التهافت : الإسراع
ـ وجود : كيان
استثمار موارد النص
ـ نموذج النمط التفسيري : إن لغة مجتمع ما تعكس حياة هذا المجتمع بكل إخلاص,
فإذا قلنا إن لغتنا لغة الشعر والعاطفة فمعنى هذا أن مجتمعنا مجتمع الشعر والعاطفة
.
ـ خصائص النمط التفسيري : يحدد أسباب الوقائع ونتائجها ـ يحدد فائدة أو خطورة
المعلومة وأبعادها ـ يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها ـ يقدم
أمثلة قصد توضيح المعلومة
ـ نموذج النمط الحجاجي : ... وبما أن اللغة ليست إلا جزءا من إنتاج المجتمعات
ونشاطها فعلينا أن نلوم أنفسنا عن كل عجز يلاحظ في لغتنا .
ـ خصائص النمط الحجاجي : الروابط الزمنية، السببية، الإستنتاجية،
التعارضية، الشرطية، المتشابهة. استخدام النعوت المعبرة استخدام الخطاب
المباشر استخدام الجمل القصيرة .
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
مرحبا، شكرا لك عزيزي الزائر على إكمال قراءة الموضوع، نرجو منك ترك انطباعك في التعليقات.