الهمزة المزيدة في أول الأمر

0
أبني احكام القاعدة :
الهمزة المزيدة في أمر ثلاثي تأتي مكسورة ومضمونة.
* تأتي مكسورة إذا كانت عين الفعل مفتوحة او مكسورة مثل -افتح . ابك (عين الفعل التاء و الكاف)
*وتأتي مضمومة إذا كانت عين الفعل مضمومة مثل  أُسجُد - أٌدعُ (عين الفعل الجيم والعين)
الهمزة في أمر الرباعي تأتي مفتوحة مثل : أَعرض وأسلم
الهمزة المزيدة في أمر الخماسي وامر السداسي تأتي مكسورة مثل اقترب . استخرج
الهمزة المزيدة فب امر الثلاثي و السداسي والخماسي تسمى همزة وصل، تكتب وتلفظ في اول الفعل وتسقط في وسطه مثل : واعتصموا وتكت ألفا يِتى بها للتخلص من النطق بالساكن.
أما الهمزة في امر الرباعي فهي همزة قطع وتكتب وتلفظ في أول الكلام وفي وسطه ولاتسقط أبدا . وتكتب في وسطه على النيرة أو الواو أو الالف ...
ملاحضة ليس بالضرورة وضع الهمزة والكسرة على همزة الوصل.
 للمزيد من الدروس تابعhttps://educfiles.com/

مادة الأدب: درس الخبر وأنواعه "دروس البكالوريا"

0
1– الخبرهو ما أسند إلى المبتدأ ليكمل معه المعنى في جملة تسمى جملة اسمية.
2– الحكم الإعرابي للمبتدأ والخبر هو الرفع ما لم تدخل عليهما النواسخ مثل كان و أخواتها أو إ ن
وأخواتها.
3– ينقسم الخبر إلى ثلاثة أنواع هي:
أ– الخبر المفرد، وهو ما كان لفظة واحدة، ويطابق المبتدأ في التذكير والتأنيث وفي الإفراد والتثنية
والجمع. ويأتي غالبا مشتقا مثل : الخيل مسرجة، حاتم كريم، وقد يأتي اسما جامدا مثل: علي أسد،
وزيد عسل. ويشترط بعض النحاة في الخبر الجامد أن يؤول بمشتق، فعلي أسد أي شجاع، و زيد عسل
أي طيب العشرة (حلو).
ب– الخبر الجملة، وهو ما كان جملة فعلية مثل:الحق يعلو، الحسن يظهر.
أو جملة اسمية مثل : الحق صاحبه منصور، وال ّ شعر لغته موحية.
ويشترط في الخبر الجملة أن تشتمل على رابط يربطها بالمبتدأ. والرابط إما أن يكون ضميرا - وهو
الأكثر- وقد يكون ضميرا ظاهرا كما في قولنا:الحق صاحبه منصور، أو يكون مستترا كما في الحق
يعلو، أو المؤمن لا يكذب. وإما أن يكون الرابط إشارة إلى المبتدأ مثل : ولباس التقوى ذلك خير.أو
إعادة لفظ المبتدأ مثل :المروءة ما المروءة ؟
ج– الخبر شبه الجملة، وهو ما كان ظرفا أو جا را ومجرورا.
مثال الظرف : الجنة تحت أقدام الأمهات.
مثال الجار والمجرور: الإيمان في القلب.
ومن علماء النحو من يجعل الخبر في شبه الجملة مقدرا فيعتبر أ ن الظرف أو الجار والمجرور متعلقين
بخبر محذوف تقديره حاصل أو موجود أو كائن أو مستقر.




قم بتثبيت تطبيق الموقع على هاتفك

0
فقط قم بالنقر على الصورة ستنتقل بك الى موقع media faire ثم قم بالنقر على تحميل 
 التثبيت كباقي التطبيقات يستحسن تحميله على الحاسوب ونقله بسلك USB 

http://www.mediafire.com/file/jxk5a6atez1polj/-bac_dz_5132746.apk

تصريف اللفيف

0
 للسنة الثالثة ثانوي
أستنتج القاعدة :
اللفيف :هو الفعل الذي يجتمع فيه عرفا عّلة ، إما فاء الفعل ولامه،
وإما عين الفعل ولامه .
ينقسم اللفيف الى قسمين :
أ اللفيف المفروق : وهو أن تكون فاؤه ولامه حرفي علة، أي يفرق
بينهما حرف صحيح ، مثل ؛ وعى ، وَفى .
وفي إسناد هذا الفعل يعامل بطريقتين ؛
مع فاء الفعل ، التي تكون واوية ، في الشائع عن هذا النوع من
الأفعال : تثبت في الماضي الثلاثي المجرد ، كالفعل السليم . وتحذف في
المضارع والأمر . مثل تصريف الفعل المثال الواوي .
مع لام الفعل : يثبت مع ضمائر معينة ، ويحذف مع ضمائر
أخرى . مثل الفعل الناقص ، وما عرفناه عن الناقص نطقه على لام
اللفيف المفروق .
ب اللفيف المقرون : هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة، أي أنهما
مقترنان، مثل ؛ قوي، غوى .
وفي إسناد هذا الفعل، يعامل معاملة الناقص من حيث اللام، وتبقى عينه دون
تغيير كأّنها حرف سليم ، وليست حرف علة .
والفعل المزيد مثل ( استوى وانطوى ) يعامل معاملة النقص كذلك .

تصريف الاجوف

0
للسنة الثالثة ثانوي
أستنتج القاعدة :
حروف العلة هي ( الألف ، الواو ، الياء ) والفعل الأجوف هو الفعل الذي عينه حرف علة ( واو أو ياء ) . وهذه العين تكون :
أ باقية كما هي، متحركة، وفي هذه الحالة لا تسمى حرف مد أو لين.
مثل ( عوِر ). وعند إسناد هذا الفعل لا يتغير فيه شيء ، في كل تصاريفه، أكان مجردا أو مزيدا . فنقول ، عور ُ ت ، َتعوِر ، عوِرن .
ب أو تنقلب ألًفا ، حسب قواعد الإعلال . مثل ؛ قال ، باع . وفي هذه الحالة تتغير عين الفعل عند إسناده إلى بعض الضمائر : في الماضي ؛ ُتحذف عيُنه إذا اتصل بضمير رفع متحرك ( ُقْلت، قْلنا، بِعت، بِعنا ) ووزنه ( ُفْلت ، أو فِْلت ُفْلنا ، أو فِْلنا ) .
في المضارع : تحذف عينه إذا جزم بالسكون ( لم أُقلْ ، لم يخِب ) .
في الأمر : تحذف عينه إذا بني على السكون ( ُقلْ ، بِع ) .
فيما عدا ذلك فالعين تبقى كما هي ، على أن تعود إلى أصلها في المضارع والأمر ( يبيع ، لن نبيع يقول ، لن يقول بيعوا ، قولا ) . وسبب الحذف هو لاجتناب التقاء الساكنين . وُتضم فاء الفعل إن كان أصل العين واوا ، وتكسر إن كان أصلها ياء .

دروس مادة الأدب بلاغة: الاستعارة

0
للسنة الثالثة ثانوي
 بلاغة التشبيه آتية من ناحيتين: الأولى تأليف ألفاظه، والثانية ابتكار مشبه به بعيد عن الأذهان ، لا يجول إلا في نفس أديب وهب الله له استعداداً سليماً في تعرف وجوه الشبه الدقيقة بين الأشياء، وأودعه قدرةً على ربط المعاني وتوليد بعضها من بعض إلى مدى بعيدٍ لا يكاد ينتهي.
وسر بلاغة الاستعارة لا يتعدى هاتين الناحيتين، فبلاغتها من ناحية اللفظ أن تركيبها يدل على تناسي التشبيه، ويحملك عمداً على تخيل صورة جديدة تنسيك روعتها ما تضمنه الكلام من تشبيه خفى مستور.
انظر إلى قول البحتري في الفتح بن خاقان:
يسْمو بِكف عَلَى العافين حانِيَةٍ تَهْمِِِى وَطرْفٍ إِلى العلياءِ طمَّاحِ
ألست ترى كفه وقد تمثلت في صورة سحابة هتانة تصب وبلها على العافين السائلين، وأن هذه الصورة قد تملكت عليك مشاعرك فأَذْهلتْكَ عما اختبأَ في الكلام من تشبيه؟
وإذا سمعت قوله في رثاء المتوكل وقد قتل غيلة:
صريعٌ تقاضاه الَّياليِ حُشاشةً يجود بها والموتُ حُمْرُ أَظافِره
فهل تستطيع أن تبعد عن خيالك هذه الصورة المخيفة للموت، وهي صورة حيوان مففترس ضرجت أَظافره بدماء قتلاه؟
لهذا كانت الاستعارة أبلغ من التشبيه البليغ؛ لأنه وإن بنى على ادعاء أن المشبه والمشبه به سواءٌ لا يزال فيه التشبيه منوياً ملحوظاً بخلاف الاستعارة فالتشبيه فيها منسي مجحود؛ ومن ذلك يظهر لك أن الاستعارة المرشحة أبلغ من المطلقة، وأن المطلقة أبلغ من المجردة.
أما بلاغة الاستعارة من حيث الابتكار وروعة الخيال، وما تحدثه من أثر في نفوس سامعيها، فمجال فسيح للإبداع، وميدان لتسابق المجيدين من فرسان الكلام.
انظر إلى قوله عز شأنه في وصف النار:" تكاد تميز من الغيظ كلما ألقى فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير" ترتسم أمامك النار في صورة مخلوق ضخم بطاش مكفهر الوجه عابس يغلي صدره حقداً وغيظاً.
ثم انظر إلى قول أبي العتاهية في تهنئة المهدى بالخلافة:
أَتَتْهُ الخِلاَفةُ مُنْقادة إِليْهِ تُجَرِّر أَذْيالها
تجد أن الخلافة غادة هيفاءُ مُدَلَّلَةٌ ملولٌ فُتن الناس بها جميعاً، وهي تأبى عليهم وتصدُّ إعراضاً، ولكنها تأتى للمهدى طائعة في دلال وجمال تجرُّ أَذيالها تيهاً وخَفراً.
هذه الصورة لا شك رائعة أبدع أبو العتاهية تصويرها، وستبقى حُلوة في الأسماع حبيبةً إلى النفوس ما بقى الزمان.
ثم اسمع قول البارودي:
إِذا اسْتلَّ مِنَّا سيِّدٌ غَرْبَ سَيْفِهِ تفزَّعت الأَفلاكُ والْتفتَ الدَّهْر
وخبرني عما تحس وعما ينتابك من هول مما تسمع، وقل لنا كيف خطرت في نفسك صورة الأجرام السماوية العظيمة حية حساسة ترتعد فزعاً ووهلا، وكيف تصورت الدهر وهو يلتفت دهشاً وذهولاً؟
ثم اسمع قوله في منفاه وهو نهب اليأْس والأَمل:
أَسمعُ في نفسِي دبيب الْمُنى وأَلْمَحُ الشُّبْهَة في خاطِرِي
تجد أنه رسم لك صورة للأمل يتمشى في النفس تمشياً محسا يسمعه بأذنه. وأن الظنون والهواجس صار لها جسم يراه بعينه؛ هل رأيت إبداعاً فوق هذا في تصويره الشك والأمل يتجاذبان ؟ وهل رأيت ما كان للاستعارة البارعة من الأثر في هذا الإبداع؟
ثم انظر قول الشريف الرضي في الوداع:
نسْرقُ الدَّمْعَ في الجُيوبِ حَيَاءً وبِنَِا ما بِنَا مِنَ الأَشْواق
وهو يسرف الدمع حتى لا يوصم بالضعف والخور ساعة الوداع، وقد كان يستطيع أن يقول :"نستر الدمع في الجيوب حياء"؛ ولكنه يريد أن يسمو إلى نهاية المرتقى في سحر البيان، فإن الكلمة "نسرق" ترسم في خيالك صورة لشدة خوفه أن يظهر فيه أثر للضعف، ولمهارته وسرعته في إخفاء الدمع عن عيون الرقباء. ولولا ضيق نطاق هذا الكتاب لعرضنا عليك كثيراً من صور الاستعارة البديعة، ولكنا نعتقد أن ما قدمناه فيه كفاية وغناء.





ادب شعب علمية

0

نصوص ادبية وتواصلية:
مطالعة موجهة
/
/
/
/
/
/
/
/
/
الطريق الى قرية الطوبمن رواية الأمير
القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي /
كابوس في الظهيرةاللغة والشخصية
المسرح في الادب العربي/
لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر العلامة محمد أبو شنب
المسرح الجزائري: الواقع والآفاق/
بلاغة (بالفيديو) :
المجاز العقلي والمجاز المرسلالتشبيه
الاستعارةالكناية وبلاغتها
قواعد اللغة (بالفيديو):
الهمزة المزيدة في اول الأمرمعاني حروف الجر
معاني حروف العطفتصريف الاجوف
إذا.إذا.أذ.حينئذتصريف الناقص
تصريف اللفيفالخبر مفرد . جملة شبه جملة
الجمل التي لها محل من الاعراب الجمل التي لامحل لها من الاعراب
معاني الاحرف المشبهة بالفعلاحكام التمييز والحال
البدل وعطف البيان الفعل المجرد
المزيد بحرفلو . لولا. لوما
المزيد بحرفين وثلاثة اسم الجمع
اسم الجنس الإفرادي والجمعيالمتعدي الى مفعولين
المتعدي الى ثلاثة مفاعيلنونا التوكيد
نون الوقاية
كتب خارجية لمادة الادب العربي

علوم الطبيعة والفيزياء

0

مبادئ الامازيغية 1 : مصطلحات في اللغة الامازيغية

0

Nekki = أنا Nekni = نحن Keyyi = أنت للولد Kemmi = أنت للبنت Kunni = أنتم Kunninti = أنتن Netta = هو Nettat = هي Netni = هم Nettenti = هن yella dar-i = موجود عندي / لدي yella dar-neɣ = يلّا دار نغ = لدينا / موجود لدينا yella dar-k = عندك / موجود لديك yella dar-m = موجود عندكِ yella dar-wen = موجود عندكم yella dar-kent = موجود عندكن yella dar-s = موجود عنده / موجود عندها yella dar-sen = موجود عندهم yella dar-sent = موجود عندهن Ẓer afrux ad = انظر إلى هذا الولد = زر أفروخ اد axxam = أخّام = البيت / الغرفة aɣyul = أغيول = الحمار imaziɣen = إيمازيغن = الأمازيغيون kṛaḍ = كراض = ثلاثة semmus = خمسة sḍis = سضيس = ستة tẓa = تسعة mraw ed yan = عشرة وواحد - - أي: إحدى عشر simraw = عشرون simraw ed kṛaḍ = سيمراو د كراض = ثلاثة وعشرون kṛamraw = ثلاثون kkomraw = أربعون kkomraw ed yan = كّومراو د يان = واحد وأربعون semmumraw = خمسون sḍimraw = سضيمراو = ستون samraw = سبعون tamraw = ثمانون tẓamraw = تسعون timiḍi = تيميضي = مائة agim = أگيم = ألف ifeḍ = إيفض = ألف mraw igiman = عشرة آلاف semmumraw igiman = خمسون ألف agendid = أگنديد = مليون timiḍi ugendid = مائة مليون

هندسة مدنية

0
هندسة مدنية