الفعل المجرد

0
الفعل المجرد قسمان : ثلاثي و رباعي .
الفعل المجرد عبارة تدل على كلمة لها معنى ، هذه الكلمة تتكون من ثلاثة حروف أو أربعة ، الحروف المكونة حروف أصلية و ليست حروف زيادة ، هذه الكلمة تفيد الفعل الماضي .
ما معنى حروف أصلية و حروف زيادة ؟
الحروف الأصلية هي التي تكون الكلمة و لا تسقط عنها إلا لعلة .
مثال:  نَصَرَ . فعل ماض يتكون هذا الفعل من ثلاثة أحرف أصلية و هي النون و الصاد و الراء ، لو قمنا بتصريف الفعل إلى المضارع لقمنا بزيادة حرف زيادة كالياء مثلا : يَنْصُرُ

نلاحظ أن كلمة نَصَرَ تتكون من ثلاثة أحرف أصلية ، لا تسقط عنها في جميع التصاريف التي تلحق الفعل كالمضارع ، المستقبل و الأمر فنقول : ينْصُرُ  ، رغم زيادة الياء نجد أصل الكلمة يتكون من نفس الحروف في المضارع و المستقبل و الأمر.
 لو أخذنا الفعل الماض قَام لقلنا أنه فعل ماض ثلاثي مجرد بمعنى أنه فعل مجرد يتكون من ثلاثة حروف أصلية ، إذا صرف هذا الفعل في الأمر لقلنا : قُمْ
نلاحظ أن الفعل المجرد قام في زمن الأمر قد سقط منه حرف الألف ليتكون من حرفين فقط
و لهذا قلت بأن وزن الفعل المجرد في الأصل هو زمن الماضي لا المضارع و لا الأمر رغم أن لكل فعل ماض باب من أبواب المضارع يختص به .
إذا عدنا مرة أخرى إلى القاعدة أعلاه لوجدنا أن الفعل المجرد قد يكون إما ثلاثي أو رباعي بمعنى أن الفعل قد يتكون من ثلاثة حروف أصلية كنَصَرَ و قَامَ و قد يتكون من أربعة حروف أصلية ك : طَمْأنَ .فحروفه حروف أصلية.