أدب عربي: كتاب الإعراب الميسر جميع الشعب للسنة الثالثة ثانوي

0

 عناصر الكتاب:

قسم الكتاب إلى خمسة فصول، هي :

الفصل الأول ويشمل:
أ ـ علاقة الاعراب بالقرآن .
ب ۔ علاقة اللغة بالشريعة.

الفصل الثاني: ويشمل الأبواب الثالية :
ا ـ المرفوعات .
ب - المنصوبات .
ج - المجرورات .
د ـ المجزومات

الفصل الثالث: وتحدثت فيه عن :
ا - علامات الرفع الأصلية والفرعية ومواطنها
ب - علامات النصب الأصلية والفرعية ومواطنها.
ج - علامات الجر الأصلية والفرعية ومواطنها.
د- علامات الجزم الأصلية والفرعية ومواطنها.

الفصل الرابع :
وهو عبارة عن تمارين محلولة وأعترف أن فيها شيئاً من الصعوبة.

الفصل الخامس :
وهو تمارين سيقوم الشخص بحلها، وقصدت منها أن يعمل طالب العلم فيها عقله وذهنه

وأسأل الله سبحانه وتعالى العفو والعافية .


لتحميل الكتاب: أنقر هنا

أضخم وأروع ملخص في مادة الادب العربي للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

0

 بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم أعزائنا الطلبة المقبلين على اجتياز إمتحان شهادة البكالوريا.
في هذا الفيديو المقدم من قناة "الاستاذ نور الدين" من اعداد الاستاذ أحمد الذي يقدم ملخص أكثر من رائع وبسيط وسهل الحفظ  للمراجعة في "مادة الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب" الشعب العلمية رياضيات، تقني رياضي، علوم تجريبية، وإقتصاد  و "الشعب الأدبية" آداب وفلسفة، وشعبة لغات أجنبية...

ومهم جدا لطلبة البكالوريا ويمكن مراجعة مادة الادب العربي والتحصل على علامة ممتازة في فترة وجيزة لاتتجاوز الأسبوع.

الملخص يشمل جميع دروس المادة بطريقة مبسطة وسهلة ويشمل:

  دروس التقويم النقدي:

أدب المهجر-و النزعة الإنسانية، أدب المنفي، الألم و الحزن في القصيدة العربية، دور الصحافة في تطور المقال، مراحله و خصائصه، الروابط التي تحقق الاتساق و الانسجام، الحقل المعجمي و الدلالي.

  القواعد:

الاعراب التقديري، معاني حروف العطف، معاني حروف الجر، اعراب اذا وما بعدها،  اعراب -لو- لولا- لوما، اعراب الجمل، المسند و المسند اليه، البدل، الحال و التمييز، اعراب كم - كاين - أي.

  البلاغة:

التشبيه، الإستعارة، المجاز المرسل، الكناية، الطباق و المقابلة، الجناس و السجع، الأساليب و أنواعها و غرضها.

  أنماط النصوص:
النمط الوصفي و مؤشراته، النمط الحجاجي، النمط السردي.
  
ملاحظات عامة حول البناء الفكري و اللغوي.

وفي الأخير ستجدون كل هذا في الفيديو، ولاتنسو الاشتراك في القائمة البريدية ليصلكم جديد الدروس، كما لاتنسو الإشتراك في قناتنا على اليوتيوب "البكالوريا في شهر" ، وللمزيد من دروس مادة الادب العربي مفصلة: أنقر هنا

امتحان شهادة البكالوريا في 20 جوان 2021

0

 تعلم وزارة التربية الوطنية كافة المترشحين المقبلين على اجتياز الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2021/2020 ، أن تواريخ إجرائها تكون حسب الرزنامة التالية:

"نهاية مرحلة التعليم الابتدائي": الأربعاء 02 جوان 2021

"شهادة التعليم المتوسط": من الثلاثاء 15 إلى الخميس 17 جوان 2021

"شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي": من الأحد 20 جوان إلى الخميس 24 جوان 2021




ملخص درس المحرك اللاتزامني ثلاثي الطور شعبة تقني رياضي هندسة كهربائية

0

 ملخص درس "المحرك اللاتزامني ثلاثي الطور" لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة تقني رياضي - هندسة كهربائية. 





عاجل: تم فتح موقع bac.onec.dz للأحرار للتأكد معلوماتهم

0


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية

الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات

خاص بالمترشحين الأحرار في امتحاني شهادتي البكالوريا و التعليم المتوسط دورة 2021

يعلم الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات كافة المترشحين الأحرار لامتحان شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط دورة 2021 ، أنه سيتم إعادة فتح الموقعين الالكترونيين الآنبين:

1 - امتحان شهادة البكالوريا: https://bac.onec.dz 2- امتحان شهادة التعليم المتوسط : https://bem.onec.dz

ابتداء من 01 مارس إلى غاية 15 مارس 2021 وهذا قصد تمكينكم من مراجعة معلوماتكم والتأكد من صحتها، خاصة ما تعلق بالاسم واللقب، تاریخ ومكان الميلاد... وفي حالة اكتشافكم وجود خطأ ما، فإنه يطلب منكم وجوبا توجيه مراسلة إلى مديرية التربية تذكرون فيها التصحيحات الضرورية وذلك قبل 18 مارس 2021 كأخر أجل، وتتحملون المسؤولية الكاملة بعد هذا التاريخ عن أي خطأ لم تعلنوا عنه في حينه . لعلمكم أن اختبار مادة التربية البدنية والرياضية الخاص بالمترشحين الأحرار سيجری في الفترة الممتدة بين 16 ماي إلى غاية 27 ماي 2021 ، لذا عليكم التقرب من مديرية

التربية التابعين لها لسحب استدعاء اتكم الخاصة باختبارات التربية البدنية والرياضية ابتداء من

25 أفريل 2021 .



 

إنجليزية: ملخص الوحدة الثانية "الأخلاق في الاعمال السنة الثالثة ثانوي

0

 Greetings everyone! Here is a summary of the "second unit "Ethics in Business























التقويم النقدي للسنة الثالثة ثانوي جميع الوحدات مع الاسئلة الأكثر شيوعا في البكالوريا

0

بسم الله الرحمن الرحيم

التقويم النقدي عبارة عن خلاصة يصل إليها الدارس مع تحليل نص معين ويقوم من خلالها إصدار أحكام نقدية مشفوعة بالبراهين والحجج، وكل وحدة تعليمية يمكن إدراج فيها العديد من الأحكام النقدية، لذلك سنحاول تلخيص كل وحدة  مع تقديم مجموعة من الأسئلة .

1- الوحدة الأولى :
عصر الضعف (شعر المديح ، شعر الزهد ).

- تحدث عن سبب انتشار ظاهرتي  المديح و الزهد في عصر الضعف , وخصائص أسلوبهما  .
شاع شعر الزهد والمديح النبوي في عصر الضعف فصارا ظاهرتين أدبيتين .ومن الأسباب التي أدت إلى انتشارهما :
-  ما تركه  العصر العباسي من انحلال خلقي  بسبب امتزاج الثقافات الكثيرة بالثقافة العربية .
-  تواصل تأثير تيار اللهو والمجون في عصر الانحطاط الأدبي والسياسي والاجتماعي.
-  تبني جماعة من الشعراء أمثال ابن نباتة وابن العربي وغيرهم تيار الإصلاح  محاولين إيقاف تيار الانحلال الجارف - فراحوا يذكرون بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام فتعرضوا لكل صغيرة وكبيرة متعلقة به .  فنظم البوصيري همزيته المشهورة وأتبعها بالبردة .
الخصائص الفنية: توظيف الحكمة والاقتباس من القرآن والحديث دون إبداع فني في الخيال والصورة الشعرية.
شعر الزهد والتصوف:
غرضه الدعوة إلى التقشف، و العزوف عن الدنيا ومتاعها، والبعد عن الملذات و التحكم في الشهوات، و الدعوة إلى التمسك بقيم الدين السامية، والتوبة والاستقامة بعد الضلال، والاستعداد للآخرة.
من خصائصه:
- يغلب عليه طابع الوعظ ويظهر عليه الندم.
- التذكير بالآخرة وما عند الله من ثواب وعقاب.
- الاعتماد على القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف.
- سهولة العبارة ووضوح المعنى اللهم إلا بعض المصطلحات الصوفية المثقلة بالدلالات .
- المزج بين الإقناع العقلي و التأثير العاطفي.

- أسئلة متوقعة :
                  - أذكر خصائص شعر الزهد والفرق بينه وبين التصوف .
                   - ما هي الأسباب التي أدت إلى انتشار شعر المديح في عصر الضعف ؟ أذكر أهم أعلامه .
                   - الدعوة إلى الزهد لهما سببان أذكرهما مع الشرح .وإلى أي موقف تميل؟مع التعليل .

2- الوحدة الثانية :
حركة التأليف في عصر الضعف .

- تحدث عن حركة التأليف  في عصر الضعف .وأهم الخصائص التي تميز بها . مع ذكر أهم الأعلام .
شهد عصر الضعف تراجعا كبيرا في الإبداع و الابتكار إلا في القليل النادر و ربما يستثنى من هذا بن خلدون الذي عرف بإبداعه و عقله الفذ . و شاع في التأليف النثر العلمي الذي حفظ للأمة تراثها وقد مس ذلك عدة علوم خاصة علوم اللغة التي أسهم فيها ابن منظور بكتابه (لسان العرب) وابن خلدون والدميري.
وانتشرت الموسوعات بكثرة إضافة إلى المؤلفات التي تعتمد على الجمع و كثرة الحواشي و النقل بدون إعمال الفكر و هذا دليل على ضعف القريحة و كسل العقل .
خصائص النثر العلمي:
- الأسلوب الخبري المباشر و الدقة في تقديم المعلومات من خلال الجمل القصيرة .
-انعدام البيان والبديع مع غياب العاطفة و التركيز على الفكرة .
- مخاطبة العقل من خلال الاعتماد على التفصيل بعد الإجمال .
- الاعتماد على النمط  التفسيري وهو الغالب.
- نلاحظ ان هذه الخصائص لم يلتزم بها الكثير من المؤلفين في هذا العصر (عصر الضعف ).

3- الوحدة التعليمية الثالثة :

- شعر المنفى وعلاقته بالنهضة العربية الحديثة ، مفهوم الحنين إلى الوطن ، خصائص الكلاسيكية من خلال شعر شوقي .

*- المنفى هو الإبعاد عن الوطن مصدر الأمن و الاستقرار .
من خصائصه :
1- الحنين إلى الوطن الأم مع الاشتغال بذكر مآثر هذا الوطن.
2- الشكوى من الغربة و التصريح بالألم كالبكاء على فراق الأهل و الأحبّة.
3- الشوق إلى الأحبة عامة و الأسرة خاصة.
4- المزج بين الشوق و القضايا السياسية أو الاجتماعية التي كانت سببا في المنفى.
أما من حيث الأسلوب فلا يمكن أن يتحكم المنفى و هو ظرف سياسي في أسلوب النص أو شكله و إنما يطبع النص شكلا بالخصائص التي يتميز به أسلوب الشاعر حسب مذهبه أو طريقته في الكتابة.
*- مفهوم الحنين إلى الوطن : الحنين إلى الأوطان والأهل والأحباب ، من رقة القلب ، وعلامات الرشد لما فيه من الدلائل على كرم الأصل ، وتمام العقل.
ولقد عرف العربي حب الوطن والحنين إليه منذ أقدم الأزمان ، فحمل لنا الشعر العربي صوراً رائعة من أشواق الشعراء وحنينهم إلى أوطانهم ، فيندر أن تجد قصيدة عربية إلاّ وبها حنين إلى الوطن أو ذكر المنازل والديار. فالأرض قطعة من الإنسان لا يستطيع نسيانها متى حل أو رحل وهل يستطيع الإنسان أن ينسى نفسه؟
     *- خصائص الكلاسيكية من خلال شعر شوقي .
الكلاسيكية  أقدم مذهب أدبي نشأ في أوروبا بعد الحركة العلمية في القرن (16) وقام على بعث الآداب والثقافة اليونانية ،لذلك كان معظم نتاجها هو الشعر المسرحي . وتهتم الكلاسيكية بمشاكل الإنسان كإنسان من هو نمط ونموذج ،وتتناول باطنه لا مظهره :
خصائصه:
الوضوح والفصاحة وجودة الصياغة اللغوية.
والبعد عن التعقيد وتجنب الإسراف العاطفي والبعد عن الخيال .
خفوت النزعة الذاتية ورواج الأدب الموضوعي .
التعبير عن حاجات الطبقة الارستقراطية .
محاكاة القدماء والالتزام المطلق بأصولهم وقواعدهم في الإبداع الأدبي .
اقتباس الموضوعات من التاريخ القديم .
-الاعتماد على الأدب المسرحي (المسرحيات الشعرية)

4- الوحدة التعليمية الرابعة :
النزعة الانسانية ( المذهب الرومنسي ) – القواسم المشتركة بين الأدب و الأخلاق والحضارة

- خصائص المذهب الرومنسي في الشعر العربي الحديث .
- الدعوة إلى التجديد و إلى النزعة الانسانية في الأدب .
السؤال - لقد ظهرت في الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هما: "مدرسة المحافظين" و " مدرسة المجدّدين"- اذكر بعض خصائصهما و روادهما؟
مدرسة المحافظين:أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة الذين كانوا يحرصون على جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.
- التّضمين و ذلك بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.
- المحافظة على وحدة البصر و الوزن و القافية.
- أهمّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .
- من أهم الرّواد: البارودي – احمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الإبراهيمي – الزيّات ...
مدرسة المجدّدين:
- أصحابها تأثروا بالثقافة الغربيّة و آدابها.
- اعتناؤهم بعمق الفكرة و تحليلها و استقصائها.
- معالجة قضايا النّقد الأدبي و التّحليل النّفسي و الاجتماعي.
- تأثرهم بالرومانسية و ملامحها.
- تحرّر الشّعراء من نظام القصيدة العمودية.
- بساطة اللّغة.
• من ابرز الروّاد:ميخائيل نعيمه – إيليا أبو ماضي – العقاد – المازن
خصائص المدرسة الرومنسية :
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهم القومية.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:
1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات .
2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
روادها:
ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـ تظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كما عند شعر المهجر.

   5 - الوحدة التعليمية الخامسة :
- ظاهرة الالتزام في الشعر العربي الحديث والمعاصر .

-  الالتزام بالقضايا القومية .
- الالتزام بالقضية الفلسطينية .
- هل من الواجب على الشاعر الالتزام بقضايا مجتمعه  و الأمة  أم لا ؟
الالتزام في الشعر العربي المعاصر :
نشأت ذكرى الالتزام في العصور الحديثة نتيجة احتكاك الأديب بمشكلات الحياة التي يعيشها و إدراكه لخطورة الدور الذي يقوم به إزاءها
و من ثم يتحدد مفهوم الأدب بأنه نقد للحياة أو تفسير لها . و انتشرت هذه الفكرة حتى شملت الأدب و الدين و السياسة ..الخ
- و هي تعني فلسفيا أن يضع رجل الدين أو الأدب أو السياسة .... جميع قواه المادية و المعنوية و جميع طاقاته العقلية و الفنية لخدمة قضية معينة
- قضايا الالتزام: كانت قضية الحرية و العدالة الاجتماعية و الوحدة العربية و قضايا التحرر العالمية أهم القضايا التي التزمها الأدباء العرب منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى اليوم و بذلك صارت مهمتهم الحقيقية هي النقد و المعارضة و العمل على تغيير المجتمع و العالم و التقدم بهما نحو الأفضل .
- تعريف الالتزام: وضع سليمان العيسى تعريفا له بقوله: أنه الموقف الصلب المحدد و الواضح الذي يقفه الأديب مما يجري حوله بحيث يدرك مسؤوليته اتجاه قضايا أمته إدراك تام و يعيش تجربة الجماهير العربية في تجربته من خلال مشاركته الفعالة في معارك نضالها و المعاناة الفكرية و الروحية لمشكلاتها الكبرى.
اهم سؤال : ما الفرق بين الالتزام و الإلزام ؟ وهل يحد الالتزام من حرية الابداع ؟-----سؤال باكالوريا
الالتزام بالقضية الفلسطينية  :
شعراء الأرض المحتلّة تغنّوا بالقضية الفلسطينية، و فاضت قرائحهم دعما و مساندة للفلسطينيين و تنديدا بالمحتل الغاصب .
- فما هي أهم خصائص شعر القضيّة الفلسطينية؟
1- يمكننا تسجيل أهم الخصائص التي ميّزت شعر القضيّة الفلسطينيّة فيما يلي:
- مواجهة الواقع المرير للشّعب الفلسطيني و تصوير بشاعة جرائم الاستعمار الصّهيوني و قد شمل هذا التّصوير:
أ) - الاستيلاء على الأراضي بالقوّة بعد طرد أهلها.
ب) - القتل و التّشديد.
ج) - السّجون و المعاناة اليوميّة.
د) - سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.
*و بالمقابل سعى الشاعر إلى:
- إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه.
- بثّ روح المقاومة و التّصدي في وجه العدوّ.
- إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة.
- الدّعوة إلى الوحدة و التآزر بالاعتماد على الموروث الديني.
- الطّابع الإنساني البعيد عن العنصريّة.
- إظهار فيض من العواطف الجيّاشة و القيم النبيلة.
*و من النّاحية الفنّيّة عرفت القصيدة ما يلي:
- مواكبتها تطورات العصر فمن قصيدة عمودية إلى قصيدة متحرّرة.
-  تنوّع لغوي بين البسيط و المعقّد ( الضّبابيّة).
- استعمال واسع للرّمز لدواعٍ مختلفة.
- احتفاءُ بالمضمون دون إهمال للشّكل.

6 الوحدة التعليمية السادسة :
اهتمام الشعراء بالثورة الجزائرية . الظواهر الفنية في الشعر الحر (اللغة، الموسيقى، الصورة ،الرمز )

- انشغال الشعراء العرب بالثورة الجزائرية .
- مظاهر التجديد في الشعر الحر .
- ارتباط المكان بالأحداث التاريخية .
- اهتمام الشعراء الجزائرين بالثورة ، و الظواهر الفنية في الشعر الحر .
- ألهبت الثورة الجزائرية حماس الشعراء الجزائريين كما العرب، فانطلقوا يدفعونها و يدافعون عنها، والجزائر بنضالها التحرري أصبحت رمزاً للثورة والحرية وحاملة شعلة الاستقلال والسيادة الوطنية.
نعم أذهلت الثورة الجزائرية العالم ببطولات أبنائها، ورسمت للجزائر لوحة عز خالدة لا تؤثر عليها العوامل والمتغيرات فرغم كل ما جادت به قرائح الشعراء الجزائريين و العرب تمجيدا لثورة نوفمبر الخالدة فهناك من أعلن عجزه أمام جلال الحدث و وقف حائرا مشدوها و قد امتنع عنه الاندفاع و التدفق و كلَّ عن تحريك لسانه المبدع فما أسعفته الكلمات أمام ما يرى و يسمع، فغلب صمت المعجب والمعظم للحدث، فكأنما الواقع هو نفسه الشاعر، أو كأن ما يحدث على أرض المعارك لا يحتاج أصلا إلى من يعبر عنه، فالأحداث الجليلة موجبة أحيانا للصمت عن التعبير عنها فكأن الكلمات المترجمة له أضيق من أن تتحمل ثقل المعنى فشكرا من كل جزائري لكل شاعر لم تخنه الكلمات فحط كلمه على الكلم الجزائري و أبدع في التصوير، و عذرا منهم جميعا لكل شاعر كان الصمت عنده أصدق تعبيرا من الكلام و فضل إعلان عجز القوافي عن محاولته عبثا احتواء معاني الثورة.
و لا غرابة في ذلك فقد نطق بها شاعر الثورة قبل الجميع مؤكدا:
روعة الجرح فوق مايحمل اللف *** ظ ويقوى عليه إعصار شاعر.
الشعر الحر ( التفعيلة )
هو الشعر الذي لا يتقيد بعدد التفعيلات في البيت الواحد، ولا يتقيد بقافية معينة، وتأثر به الشعراء العرب واقتبسوه من الشعر الأوروبي الحديث عقب الحرب العالمية الثانية لدوافع نفسية(التوق للحرية، الرغبة في التجديد).
خصائصه:
- قيام موسيقى البيت على التفعيلة الواحدة.
- تنويع القوافي .
- استعمال الصور الكلية (يوليسيز) ودون إهمال الصور الجزئية .
- المبالغة في اتخاذ الأساطير وعاء للتعبير عن التجربة الإنسانية .
- بساطة اللغة.
- الجمع بين الوضوح والغموض أحيانا (ربما يشتم شعبي).
- الاعتماد على نظام الشطر الواحد.
- تكثيف المعنى (الاقتصاد في الكلمات).
- اعتماد الوحدة الموضوعية  ، وهي أهم خاصية الشعر الحديث.

7 الوحدة التعليمية السابعة :
- ظاهرة الحزن و الألم في الشعر العربي المعاصر .

- مظاهر الحزن والألم عند الشعراء المعاصرين و تعليل أسبابها النفسية و الاجتماعية و الحضارية .
- تجسيد الشعراء العرب أثر الألم و الحزن في أعمالهم الأدبية .
قد استقامت نغمة الحزن في شعرنا المعاصر حتى صارت ظاهرة تلفت الأنظار، بل يمكن أن يقال إن الحزن قد صار محورا أساسيا في معظم ما يكتب الشعراء المعاصرون من قصائد، وقد استفاضت هذه النغمة حتى أثارت كثيرا من المناقشات والجدل في المنتديات الأدبية الخاصة والعامة حول سبب تجذر هذه الظاهرة في القصيدة العربية المعاصرة، وربما تكمن علة هاته الظاهرة في طبيعة الحياة ذاتها، وفي ظروف العصر المرتهن بالفجائع الإنسانية.
وتعد نازك الملائكة الشاعرة العراقية رائدة التجديد اهم شاعرة ركزت على هاته الظاهرة بكل أبعادها النفسية و الروحية و الفلسفية .وما قصيدة الكوليرا إلا دليلا على ذلك فالعنوان  يدل على المناسبة التي قيلت فيها، وكأنها علامة دالة على ظاهرة الحزن التي واكبت شعر نازك الملائكة بشكل خاص والشعر العربي المعاصر بشكل عام.
- الأسباب النفسية و الاجتماعية لظاهرة الحزن : القلق و الوحدة و القيود كانت سببا مباشرا لشيوع الظاهرة .
- الأسباب الحضارية : حالة العرب المأساوية و الرؤيا التي يريدها الشاعر والتي لم تتحقق كانت اهم أسباب نكباته النفسية .

8 الوحدة التعليمية الثامنة :
توظيف الرمز والاسطورة في الشعر المعاصر .

- مدى توظيف الرمز و الاسطورة في الشعر العربي المعاصر .
- مظاهر التجديد في القصيدة المعاصرة .
- اهتمام النقاد و الشعراء بالرمز وابعاد توظيفه في الشعر العربي .
- مظاهر التجديد :
-اهم سؤال : اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشّكل و المضمون، ما هي؟
- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.
- من حيث المضمون:
- تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز.
- توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر.مثل قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور.
- توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها.
- الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع.
- الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته.
- الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.
- من حيث الشكل:
- عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية.
- التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها.
- الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني.
- بساطة اللّغة.
- الاهتمام بالرمز 
إن التعبير بالرمز أو الإشارة ليس غريبا عن الادب العربي، أما المدرسة الرمزية العربية فهي مذهب أدبي نشأ في الشعر الحديث ،  وتوضحت معالمه في النصف الثاني من القرن العشرين، عبر عن تجارب إنسانية ومعاناة قومية أو وطنية أو اجتماعية أو نفسية ......وفتح آفاقا جديدة في الأدب الإنساني ، ومازال يغني التراث العالمي فحدود مواصفاته الصحيحية التي يمكن إيجاز صفاتها فيما يلي:
1-  الوحدة العضوية لبناء الفني: أي ينبغي لكل بيت أن يرتبط بسابقه كما يكتمل التمثل بأعضائه
2-  حرس القارئ يفسر النغم الشعري: فالشعر عندهم انفعال بالعقول و القلوب فللقارئ الحدس، وهو عملية نفسية، في تفسير النغم الرمزي
3-  الرمز أدات التعبير: حيث اتخذ الشعراء الرمز أداة للتعبير بدعوى أن اللغة العادية عاجزة عن احتواء التجربة الشعورية ، وإخراج مافي اللاشعور، ويكون بذلك استعمال الاسطورة رمزا ، أو يعتمدون على المعطيات الدينية المؤثرة، أو يتكئون على التراث الادبي والتاريخي، كما يمكن أخذ الرموز من الطبيعة و الشخصيات .
4-العمق والتعقيد المعنوي:مما سبب الغموض والإبهام في كثير مما كتبون.

9 الوحدة التعليمية التاسعة :
- خصاص فن المقال شكلا و مضمونا .

- دور رجال الإصلاح في ازدهار فن المقال .
- عوامل ازدهار الفكر و الأدب في العصر الحديث .
تعريف المقال : المقال قطعة نثرية محدودة الطول تعالج موضوعا واحدا ، وتلم بالجوانب العامة له بطريقة سهلة وسريعة. وموضوع المقال يتسع لكل شئ في الوجود من تعبير عن عاطفة أو رغبة أو رحمة أومعرفة أو فكرة ،ولكنه ليس حشدا للمعلومات ، وليس كل هدفه أن ينقل المعرفة وإنما يراعى فيه عنصر التشويق.
خصائص فن المقال الحديث: تلتزم المقالة الحديثة خطة منهجية تتألف من
:مقدمة: تتضمن طرح الموضوع ووضع القارئ في أجوائه، وعرض : يتناول تحليل عناصر الموضوع مستعينا بالأسلوب الملائم والحجج والأمثلة المناسبة ثم خاتمة : تختلف باختلاف موضوع المقال ومادته فقد تتضمن رأيا خاصا أو تقدم حلا أو تعيد تلخيص فكرة المقال .
تنقسم المقالة من حيث الموضوع إلى مقالة سياسية واجتماعية وأدبيـة وعــلمية. تنقسم أساليب المقالة إلى نوعين :
أسلوب علمي يناسب بحث قضايا العلم والاقتصاد والصناعة …ويتميز ب: سهولة اللفظ واستعمال المصطلح العلمي ،واعتماد أساليب الإقناع المختلفة فضلا عن الأسلوب المباشر التقريري والتـــزام الموضوعية العلميــة .وأسلوب أدبي يعالج القضايا الاجتماعية والأدبية والسياسية ويعتمد على انتقاء اللفظ والعبارة ، ابراز العاطفة الذاتية ، التنويع في الأساليب بين الخبر والإنشاء واستعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية.

10 الوحدة التعليمية العاشرة :
- تحديد وتحليل العناصر القصصية

- الترابط العضوي بين العمل القصصي و الواقع السياسي و الاجتماعي .
-المصادر الفكرية و الواقعية للقصة الجزائرية  .
من فنون التعبير الأدبي، تتميز بطابعها الإنساني، وبحلتها الجمالية الأنيقة تعالج قضايا إنسانية جوهرية، التحليل الواقعي العميق وهي أشكال ثلاث :
أنواعها:
1-الرواية: هي أكبر الأنواعالقصصية حجما.
-2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أوخيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.
-3- القصةالقصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل منساعة
)وهي حديثة العهد في الظهور(.
-4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.
-5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصةاتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها فيإيجاز.
عناصر القصة:
الموضوع - فكرة القصة – الحدث –الحبكة-البيئتان الزمانية والمكانية -الشخصيات
خصائصها
1الحادثة2السرد3-الحبكة4-الشخصية5-الزمان و المكان6-الفكرة.
-أما الأقصوصة فعناصرها :1-الأشخاص2-الحيز3-الحبكة

11 الوحدة التعليمية الحادية عشر :
- خصائص المسرح العربي في المشرق

- نشأة وتطور المسرح العربي و أهم توجهاته الفكرية و الفنية .
-العودة إلى النص التواصلي  الخاص بالوحدة .

12 الوحدة التعليمية  الثانية عشر :
- خصائص المسرح الجزائري .

- مميزات أدب المسرح الجزائري .
- العلاقة بين المسرح و المحيط الاجتماعي .
- أهم مراحل تطور الفن المسرحي الجزائري .
-العودة إلى النص التواصلي  الخاص بالوحدة .

أسئلة وأجوبة في التقويم النقدي:
س1/ التّقويم النّقدي:
* هل لثقافة الشّاعر السيّاسية أهميّة في تقوية الموقف الشّعري؟
ج/ في ظلّ تسارع الأحداث و تشابكها لم يعد للشّاعر المعاصر بدّ من الإلمام بالصّراع السيّاسي، و امتلاك زادٍ ثقافي سياسي يُعاضد ( يدعّم ) به موقفه،و يعزّز به أفكاره.

*س2/ التّقويم النّقدي:
شعراء الأرض المحتلّة تغنّوا بالقضية الفلسطينية، و فاضت قرائحهم دعما و مساندة للفلسطينيين و تنديدا بالمحتل الغاصب . فما هي أهم خصائص شعر القضيّة الفلسطينية؟
-  يمكننا تسجيل أهم الخصائص التي ميّزت شعر القضيّة الفلسطينيّة فيما يلي:
- مواجهة الواقع المرير للشّعب الفلسطيني و تصوير بشاعة جرائم الاستعمار الصّهيوني و قد شمل هذا التّصوير:
أ) - الاستيلاء على الأراضي بالقوّة بعد طرد أهلها.
ب) - القتل و التّشديد.
ج) - السّجون و المعاناة اليوميّة.
د) - سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.
)- و بالمقابل سعى الشاعر إلى:
1 - إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه.
2 - بثّ روح المقاومة و التّصدي في وجه العدوّ.
3 - إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة.
4 - الدّعوة إلى الوحدة و التآزر بالاعتماد على الموروث الديني.
5 - الطّابع الإنساني البعيد عن العنصريّة.
6 - إظهار فيض من العواطف الجيّاشة و القيم النبيلة.
)-و من النّاحية الفنّيّة عرفت القصيدة ما يلي:
أ - مواكبتها تطورات العصر فمن قصيدة عمودية إلى قصيدة متحرّرة.
ب - تنوّع لغوي بين البسيط و المعقّد ( الضّبابيّة).
ج - استعمال واسع للرّمز لدواعٍ مختلفة.
د - احتفاءُ بالمضمون دون إهمال للشّكل.
-س3/ التّقويم النّقدي:
من طبيعة الحياة التّطوّر المستمر، و الأدب بجميع ألوانه صورة من هذا التّطوّر خاضع له و منه " شعر التّفعيلة".
- فـــما هي أسباب ميلاده و ما أبرز خصائصه؟
ج/ أطلق الشّعراء على الشّعر الحديث تسمية الشّعر المنطلق، الشّعر الحرّ أو شعر التّفعيلة ... و التّسمية الأخيرة أكثرها تداولا تقرّ بها إلى حقيقة هذا الشّعر.
إنّه الشّعر الذي لا يخضع لنظام البيت الشّعري المعروف في القصيدة العمودية، لا يوجد فيه عدد محدّد و ثابت من التّفعيلات في السّطر الواحد، و لا يخضع لقافية موّحدة.
- " نازك الملائكة"، الشاعرة العراقيّة قادت هذه الحركة الفنيّة بعد الحرب العالميّة الثانية من وطنها الأمّ العراق عام 1947م في قصيدتها " الكوليرا".
- من أسباب ميلاد " شعر التّفعيلة"، الترجمة و البعثات العلميّة إلى مختلف البلاد الأوروبيّة.
- الرّغبة في التّجديد و التّمرّد على القديم.
خصائص شعر التّفعيلة:
1- التّفعيلة: و عليها اعتمد الشّاعر لإنشاء السّطر. 2- القافية: لا يستغني شعر التّفعيلة عن القافية و إنّما يلوّنها و ينوّعها. 3- الجملة الموسيقيّة: ( المقطع) ، و هي المقطع الذي يقوم في كثير من الأحيان مقام البيت الواحد في الشّكل و في المضمون على السّواء. 4- الاعتماد على التّنغيم الصّوتي و التّجانس بين أواخر المقاطع. 5- توظيف الرّمز و الأسطورة ( أدونيس – عشتار ) التراث البابلي.
-س4/ التّقويم النقدي:
- اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشّكل
و المضمون، ما هي؟
ج/- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.
أ)- من حيث المضمون:
- تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز.
- توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر.
قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور.
- توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها.
- الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع.
- الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته.
- الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.
ب)- من حيث الشكل:
- عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية.
- التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها.
- الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني.
- بساطة اللّغة.
-س5/ التّقويم النّقدي:
مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين.
- فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟
ج/- صاحب اللّهب المقدّس و إلياذة الجزائر:
- أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة
من جلجلة و صخب.
- المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.
- فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس
- التّمسّك بوحدة البيت و القافية و البحر.
- ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن و في النّفس.

- الإفاضة في التّضمين: تأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.
- المبالغة في الاقتباس.
- الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.
- إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.
-س6/ التّقويم النّقدي:
• لقد ظهرت في الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هما:
"مدرسة المحافظين" و " مدرسة المجدّدين"
• اذكر بعض خصائصهما و روادهما؟
ج/* مدرسة المحافظين:
أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة الذين كانوا يحرصون على جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.
- التّضمين و ذلك بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.
- المحافظة على وحدة البصر و الوزن و القافية.
- أهمّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .
- من أهم الرّواد: البارودي – احمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الإبراهيمي – الزيّات ...
*/ مدرسة المجدّدين:
- أصحابها تأثروا بالثقافة الغربيّة و آدابها.
- اعتناؤهم بعمق الفكرة و تحليلها و استقصائها.
- معالجة قضايا النّقد الأدبي و التّحليل النّفسي و الاجتماعي.
- تأثرهم بالرومانسية و ملامحها.
- تحرّر الشّعراء من نظام القصيدة العمودية.
- بساطة اللّغة.
• من ابرز الروّاد:
ميخائيل نعيمه – إيليا أبو ماضي – العقاد – المازني
س7/ تقويم مقدي
حدد خصائص أسلوب إيليا أبي ماضي من الخلال النص السابق .
خصائص و مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي : من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه:
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية.
- التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
- الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
- الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
- وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
- الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أو القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.

- بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.
س8/ تقويم نقدي
خدد خصائص و مميزات أسلوب نازك الملائكة.
. خصائص و مميزات أسلوب نازك الملائكة: هي شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة.
ب/ المدارس الأدبي.
س9/ تقويم نقدي
تحدث عن المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية) وأذكر اهم اعلامها .
1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبر محمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياء و البعث (المدرسة الكلاسيكية ( ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(منمصر.)خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)
ب ـ العوامل التي ساعدت على ظهورها :
1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
2 ـالالتقاء بالغرب.
3 ـ نشوء الوعي الوطني.
4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية.
5 ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
ج ـ مقومات المدرسة و خصائصها الفنية:
1 ـ العودة إلى الموروث الشعري، و لاسيما عصر القوة والأصالة و الجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
2 ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4 ـ محافظتها  التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
6 ـ اهتمامها بالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.
س10/تقويم نقدي
ينتمي الشاعر إلى مدرسة أدب المهجر (الرابطة القلمية)حدد مفهوم ادب المهجر و أذكر خصائصه .
مفهوم أدب المهجر ونشأته:
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون.
ـ خصائص أدب المهجر:
أ ـ من حيث المضمون:
1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
2)النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
3)الحنين إلى الوطن: لشعورهم بالغربة في وطنهم الجديد.
4)الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم.
5)التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبير عن موقف الإنسان في الحياة غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا.
ب ـ من حيث الشكل:
1)استخدام الألفاظ الموحية.
2)التساهل في الاستخدام اللغوي.
3)الوحدة العضوية.
4)التحرر من قيود الوزن والقافية.
5)الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
6)استخدام الرمز.

ملخص مادة العلوم برنامج كامل و شامل شرح مبسط و نقاط اساسية

0

ملخص مادة علوم الطبيعة و الحياة برنامج كامل و شامل 
شرح مبسط و نقاط اساسية "للسنة الثالثة ثانوي" 
"لشعبة الرياضيات" و"شعبة العلوم التجريبية".

أهم قرارات مجلس الوزراء التاسع: قطاع التربية الوطنية

0
قطاع التربية الوطنية

-       إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي.

-       إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر.

-       إجراء امتحان شهادة البكالوريا في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر.

-          يكون الانتقال في التعليم الإبتدائي والمتوسط والثانوي، من مستوى إلى آخر باحتساب معدل الفصلين الأول والثاني، وتخفيض معدل القبول.

-          تأجيل الدخول المدرسي للعام الدراسي 2020/2021 إلى بداية شهر أكتوبر.

بيان اجتماع مجلس الوزراء قطاع التكوين والتعليم المهنيين

0
بيان اجتماع مجلس الوزراء 

قطاع التكوين والتعليم المهنيين:

- تأجيل الانطلاق الفعلي للتكوين بالنسبة للمتربصين والمتكونين المسجلين لدورة فبراير الماضي إلى دورة سبتمبر القادم.

- بالنسبة للمتمهنين الموجودين في تربص، يمكنهم الالتحاق بالمؤسسات الاقتصادية العامة أو الخاصة المسجلين فيها عندما تستأنف العمل.

- افتتاح دورة تكوين جديدة للعام الدراسي القادم، ابتداء من منتصف شهر أكتوبر2020

- تبرمج المناقشة الخاصة بالمتعلمين والمتكونين المعنيين بنهاية التكوين في جوان 2020، خلال شهري جوان وسبتمبر من السنة الجارية.